في تطبيق أحكام هذه اللائحة يُقصد بالكلمـــات والعبارات التالية المعاني المبينة قرين كــل منـها ما لم يقض سياق النص خلاف ذلك:-
الدولة: دولة الإمارات العربية المتحدة.
الإمارة: إمارة الشارقة.
الحاكم: حاكم الإمارة.
المجلس: المجلس التنفيذي للإمارة.
الوزارة: وزارة التربية والتعليم.
الهيئة: هيئة الشارقة للتعليم الخاص.
الرئيس: رئيس الهيئة.
المؤسسات التعليمية الخاصة: الحضانات ومراكز الطفولة المبكرة ورياض الأطفال والمدارس وغرف رعاية والمعاهد والمراكز التدريبية غير الحكومية التي تقدم خدمات النشاط التعليمي.
المدير: مدير المؤسسة التعليمية الخاصة.
خدمات النشاط التعليمي: الخدمات التربوية والتعليمية والتدريبية التي تقدمها المؤسسات التعليمية الخاصة، وكل ما يقوم به الكادر التعليمي من أعمال ونشاطات تهدف الى تعليم المتعلّم بحسب المنهاج التعليمي المعتمد من قبل الهيئة.
الحضانة/مركز الطفولة المبكرة: المؤسسة التعليمية الخاصة للطفل في مرحلة مبكرة من عمره حتى وصوله إلى سن المدرسة.
المدرسة الخاصة : المؤسسة التعليمية الخاصة التي تُعنى بالتعليم من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية بإستخدام مناهج الوزارة أو أية مناهج اخرى معتمدة من قبل الهيئة.
غرفة رعاية في مؤسسة تعليمية: المكان المخصص لرعاية أطفال العاملات من عمر 45 يوماً الى سنتين، وتتكون من غرفتين كحد أدنى، وذلك أثناء فترة تواجد الأم في العمل.
المعاهد والمراكز التدريبية: المؤسسات التعليمية الخاصة التي تُمارس أنشطة تدريبية وتعليمية بشكل دورات بحيث لا تتجاوز مدة التدريب والتعليم عن ستة (6) أشهر.
الترخيص التعليمي:
الوثيقة التي تصدرها الهيئة للمؤسسة التعليمية الخاصة، والتي تمكنها من مزاولة نشاطها وتقديم خدمات النشاط التعليمي وفقاً لأحكام هذه اللائحة.
الخطة التعليمية: الخطة التعليمية والتربوية والإدارية المقدّمة لترخيص مؤسسة تعليمية خاصة وفق النموذج المعتمد لدى الهيئة.
المنهاج التعليمي: المسار المقترح من قبل المؤسسة التعليمية الخاصة للعملية التعليمية ويتكون من مجموعة من الأنشطة والممارسات المخططة والهادفة لمساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية والحصول على أفضل النتائج بناءً على قدراتهم وإمكانياتهم داخل الصف الدراسي، ويحتوي على لائحة المواد التي يجب تدريسها وما ينبغي أن يتعلمه المتعلم ضمن كل مستوى من مستويات المنظومة التعليمية وفي فترة زمنية محددة.
التقويم المدرسي: الإطار الزمني السنوي الذي يتم فيه تحديد بداية ونهاية العام الدراسي والإجازات التي تتخله في جميع المدارس الخاصة بحسب المنهاج التعليمي المطبّق فيها.
الإختبارات الدولية: اختبارات تطرح من قبل منظمات دولية معنية بتطوير التعليم وتهدف إلى قياس مهارات الطلبة ومدى تقدّمهم ومقارنتهم مع دول أخرى مشاركة في نفس الإختبارات.
المالك: الشخص الحاصل على ترخيص تعليمي من الهيئة لتشغيل مؤسسة تعليمية خاصة في الإمارة، سواء كان شخصاً طبيعياً أم إعتبارياً.
المشغّل: الجهة المتعاقد معها من قبل المالك والمعهود اليها إدارة و تشغيل المؤسسة التعليمية الخاصة.
الكادر التعليمي: مجموع الأشخاص الطبيعيين المرخصين من الهيئة لتقديم خدمات النشاط التعليمي في المؤسسة التعليمية الخاصة.
المتعلّم: الشخص الطبيعي الذي يتلقّى خدمات النشاط التعليمي.
المتعلّم من ذوي الإحتياجات الخاصة: يشمل الطلبة الموهوبين والمتفوقين وذوي الإعاقة؛ وهم الطلبة ذوي التحصيل التعليمي المتقدم أو من لديهم موهبة في مجال معين، والطلبة ذوي الإعاقة الذين لديهم قصور ذهني أو جسدي أو حسّي أو إدراكي أو سلوكي يؤدي الى الحد في واحدة أو اكثر من المهارات أو الأنشطة الحياتية اليومية وإلى درجة يصبح ضرورياً معها تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة لتلبية حاجات الفردية.
مجلس أولياء الأمور: المجلس الذي تأسسه الهيئة و المدرسة من أولياء امور الطلبة والطالبات يهدف الى ايجاد آلية سليمة للتواصل بين محاور التعليم الأساسية ولدعم العملية التعليمية.
مجلس مدراء المدارس: المجلس الذي تأسسه الهيئة من مدراء المدارس الخاصة في الإمارة و يتم الإختيار بحسب معايير تعتمدها الهيئة لمدراء مدارس تتوافر فيهم شروط الكفاءة والخبرة للقيام بالمهام المنوطة بهم بموجب احكام هذه اللائحة.
مجلس الطلبة: المجلس الذي تأسسه الهيئة والمدرسة من ممثلين عن الطلبة المسجلين في المدارس الخاصة في الإمارة ممن تتوافر فيهم شروط الكفاءة للقيام بالمهام المنوطة بهم بموجب أحكام هذه اللائحة.